الأحد، 29 يونيو 2014

قصة اختراع مفك البراغي

بسم الله الرحمن الرحيم 

قصة اختراع البرغي


البرغي و مفك البرغي اختراعان حديثا العهد نسبيا و إن كانت جذوروهما تعود الي القرن السادس عشر الميلادي . في ذلك العصر ، كانت صانعو الأسلحة ( البنادق و المسدسات ) يستعملون ادوات ذات مقبض خشبي اكبر بقليل من راحة اليد ،
في طرفها شفرة معدنية قصيرة و غليظة لظبط آلة السلاح . و كانت آلة السلاح تثبت علي الخشب بواسطة مسامير عادية . و بمرور الوقت ، تبين ان المسمار يلتصق علي نحو افضل بالخشب إذا حُفر بشكل حلزوني ، فظهر البرغي . كان البرغي الأول يدق في الخشب بواسطة مطرقة ، وكان انتزاعه صعب للغاية .الحل الوحيد كان في حفر خط فوق الجزء الظاهر منه ، ليصبح انتزاعه ممكنا ببرمه في الاتجاه المعاكس بواسطة أداة خاصة - كانت في الواقع أول مفك برغي - صممها الفرنسي (فيليبيان) سنة 1676 م .
       
        ظلت البراغي تُصنع باليد طوال قرنين من الزمن ، و لذا كانت غالية الثمن ، ولا تستعمل إلا في الاسلحة و بعض الأدوات المميزة في قيمتها . 

و في أوخار القرن الثامن عشر ، تمكن مبتكر ( علي الأرجح من برمنغهام في انجلترا ) من صنع البراغي بالجملة بواسطة الآلات ، فانخفض ثمنها و صارت تستعمل في صنع المفروشات و الابواب و ما شابه ذلك و لكنها كانت من دون "طبة" تبقى خارج الخشب . و بسبب غرزها في الخشب بواسطة مطرقة ، صارت هذه البراغي تحتاج إلي اداة ذات شفرة أطول من السابق لسحبها إذا استدعى الامر .

اذا تريد قصة اختراع اي اداة اخرى ، اكتبها في التعليقات 

ليست هناك تعليقات: